.๑. My SMS .๑.

(فاستبقوا الخيرات)ينبغي للإنسان أن يسارع في الخيرات، كلما ذُكر له شيء من الخير بادر إليه لأن الإنسان لا يدري فربما يتوانى في شيء ولا يقدر عليه بعد ذلك إما بموت أو مرض أو فوات أو غير هذا ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم أقواما في مؤخرة المسجد لم يسبقوا ولم يتقدموا فقال "لايزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله عز وجل "وكم من إنسان توانى ففاته خير كثير،فانتهز الفرصة واسبق إلى الخير../شرح رياض الصالحين لابن عثيمين

 

الخميس، 7 أكتوبر 2010

فتاوى تختص بالنساء / للشيخ المغامسي


س : ما حكم حشو الشعر بالصوف ، يعني نستغني عن البرستيجة نضع بدله صوف ؟

بالنسبة لحشو الشعر إذا ألحقبه شعر آخر فهذا حرام وهو حديث الواصلة الذي فيه اللعن أما إذا كان الشعر يحشى بصوفيلحق به صوف فالصوف غير الشعر ، فقد نقل ابن مفلح – رحمة الله تعالى عليه- في الفروع أنالمذهب جوازه ، وإليه أميل والعلم عند الله .
هو مادام ليس شعرا ما فيه إشكال .بأي طريقة ، أنا الذي أعرفه الآن يوضع تحت يبين أنه كثير ، وليس فيهتغير ، هذا لا يدخل في الشعر لأنه صوف ، تشتري الصوف حقت التربية الفنية يأخذونها ويضعونها هناهذه لا شيء إن شاء الله لا حرج فيها على قول ابن مفلح في الفروع ، أما الوصل بأي شعر كانلا يجوز داخل في اللعن لحديث الواصلة .

القطوف الدانية ( الأمثال النبوية )



ـ ما أحكام الإجهاض ؟

الحمل في بطن المرأة الأصل تقسيمه إلى قسمين حمل نفخت فيه الروح وحمل لم تنفخ فيه الروح ، فالحمل إذا نفخت فيه الروح لم يجز أبداً إجهاضه تحت أي سبب حتى لو غلب على الظن أن الأم ستموت ، تموت لأنها تبقى نفس منفوسة لها حرمة لا يجوز لأحد أن يتسلط عليها فحقها في الحياة مثل حق أمها ( حق الحامل ) فلا يجوز لأحدً أن يقرب منها لا بقليل ولا بكثير ولن يموت أحد إلا بقدر الله حتى لو قال الطبيب أن لو ولدته ستموت ، تموت وهذا قدر الله لكن لا يستطيع أحداً أن يفتي بجواز قتله في بطن أمه وقد دبت فيه الروح لأنك لو قتلته سيأتيك التناقض ستخرجه وستصلي عليه وتدفنه فكيف تصلي عليه وأنت قاتله ما تستقيم ، أنت اعترفت بحياته لما صليت عليه اعترفت بحياته فلما اعترفت بحياته كيف قتلته وأنت معترف بحياته ؟ هذه الحالة الأولى .

القسم الثاني الجنين قبل أن تنفخ فيه الروح المسمى نطفة أو علقة أو مضغة قبل نفخ الروح فهذا الأصل ألا يجهض إلا إذا جاء طبيبان مسلمان عدلان غير مجاملين صاحب القضية وقالا أن في هذا الحمل ضرر متحقق حسب قوانين الطب على الأم في مثل هذه الحالة يجوز إجهاض الجنين بعد أن تثبت الحالة لكن لا يؤخذ بفتوى عامة إنما هذا الشاكي صاحب القضية يذهب إلى طبيب ثم طبيب آخر ويأخذ منهما هذا مكتوباً ثم يأتي به إلى عالماً يوثق بعقله وعلمه ويقرأه عليه هنا يمكن يجوز شرعاً لهذا العالم أن يفتي بجواز إسقاط الجنين لأن الروح لم تدب فيه بعد ولأن المصلحة متحققة دفع مفسدة يعني دفع أعظم المفسدتين هذا ما يمكن القول فيه في الإجهاض إلى أربعة أشهر وإذا قتله في بطن أمه عمداً يعتبر قاتل يقام عليه الحد ألا إذا تنازلوا ما يأخذ الدية كاملة .

( لقاء بملاحي الخطوط السعودية)


ـ يا شيخ نلاحظ كثرة الآيات و الأحاديث التي تتعلق بترغيب الرجال بالجنة وما لهم فيه من نعيم وجزاء ، بينما نلاحظ قلتها بالنسبة للنساء أرجوا من الشيخ التوضيح ؟.

في مثل هذه الأمور النساء تبع ، ولأن المرأة مستورة هذا الأصل في الشرع ، ولكن مع ذلك وردت آيات كما لا يخفى وأحاديث ترغب النساء في العمل الصالح ، لكن الأصل "أن كل خطاب خوطب به الذكور يعُم النساء ، إلا ما دلت قرينة ظاهرة بينه على أنه مخصص فقط للرجال" ، لكن كلما جاء من بشارة للمؤمنين يشمل المؤمنات في أصله إلا ما دلت قرينة أخرى مخصصة له أنه مخاطب به الرجال دون النساء ، وهذا أمر ظاهر ، وقد جاء في الشرع تحديد بعض سور القرآن باسم مريم وحديث : " أتاني جبريل قال هذه خديجة .." إلى غير ذلك مما خص الله به بعض الفُضليات من النساء .

(القطوف الدانية/حوار مفتوح )


ـ يا شيخ الأخوات يسألن كثيراً هذه الأيام بين النساء , لبس البنطال.

لبس البنطال فيه كلام طويل لكن أحاول أن أفصل فيه سريع ، أصلا كلمة بنطال هذا رأينا ينقسم إلى أقسام :ـ

بنطال ضيق جدا يصف الجسم و بنطال وسط ، وبنطال واسع.

فالبنطال الضيق : لا يجوز لبسه ولو بين النساء لكن تلبسه في البيت للزوج ،يلبس للزوج لأنه لا يعقل أن نمنعه عن الزوج وقد أباح الله له كل شيء يعني ما يتصور الدين لا يأتي بمتناقضات ، طبعا تأتي شبهة التشبه بعيد لأن التشبه في الأصل في الأمور الدينية .

الحالة الثانية : الواسع أمره واسع ، لكنه يلبس في أماكن التي نقول أنها مأمونة كـ (الأم والأخوات القريبات الخالات وهكذا ).

والوسط : إذا لبس فوقه ما يسمى بالبنجابي الأشياء الساترة أعلى تصل إلى الركبة ، فتكون بهذا انتهى التأثيم فيه ، الأماكن العامة كمواطن الأفراح التي يدخلها المأمون وغير المأمون من النساء فهذا ما يلبس فيها بناطيل .

هذا ما أفقهه من الشرع .


(القطوف الدانية/حوار مفتوح )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : موقع الراسخون في العلم






0 التعليقات:

إرسال تعليق

منظر من اليمن

منظر من اليمن

من أنا

صورتي
أنا قلب ينبض بالحب ويزهر بالعطاااااااااء ... أنا شوق تعدى حدود المجرة والفضاااااء..... أنا من تحبكم في الله ...

المتابعون

المتواجدون الآن

اشتياقي لك غريب

وصف المدونة

مدونة ضمنتها قطوف من الفوائد وروائع الكلم لتكون واحة غناء يستظل بها زائرها فيستنشق من عبيرها كل ماهو مفيد وممتع .سائلة المولى الإخلاص والقبول
قال ابن القيم : إياك أن تمكن الشيطان من بيت أفكارك وإرادتك،فإنه يُفسدها عليك فسادا يصعب تداركه ويُلقي إليك أنواع الأفكار المُضرة ويحول بينك وبين الفكر فيما ينفعك،وأنت الذي أعنته على نفسك بتمكينه من قلبك وخواطرك . .

إحصائيات المدونة