.๑. My SMS .๑.

(فاستبقوا الخيرات)ينبغي للإنسان أن يسارع في الخيرات، كلما ذُكر له شيء من الخير بادر إليه لأن الإنسان لا يدري فربما يتوانى في شيء ولا يقدر عليه بعد ذلك إما بموت أو مرض أو فوات أو غير هذا ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم أقواما في مؤخرة المسجد لم يسبقوا ولم يتقدموا فقال "لايزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله عز وجل "وكم من إنسان توانى ففاته خير كثير،فانتهز الفرصة واسبق إلى الخير../شرح رياض الصالحين لابن عثيمين

 

الأربعاء، 26 مايو 2010

السجود على الجبــــــهة والأنـــــف


عن أبي حُميد الساعدي ،أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض ونحى يديه عن جنبيه ووضع كفيه حذو منكبيه .حديث حسن صحيح .
بناء على ما جاء في حديث أبي حُميد وغيره ذهب أكثر أهل العلم إلى أنه يجمع بينهما وأنه يمكن جبهته وأنفه من الأرض،وبعض أهل العلم قال أنه إذا سجد على جبهته دون أنفه فإنه أجزأه وبعضهم قال أنه لا يُجزؤه ،فإن عليه أن يجمع بين الإثنين لأن هذه الهيئة التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وثبتت عنه صلى الله عليه وسلم أنه يسجد على جبهته وأنفه وأنه يمكنهما من الأرض .
وأقول بالجمع بينهما لأنه جاء الجمع بينهما في أحاديث كثيرة صحيحة ، فلو أن الإنسان سجد على جبهته معناه أنه لم يأخذ بالشيء الذي ثبت .

*شرح سنن الترمذي /كتاب الصلاة/الشيخ : عبد المحسن بن حمد العباد.

الاعتدال في السجود : ويجب عليه أن يعتدل في سجوده وذلك بأن يعتمد فيه اعتمادا متساويا على جميع أعضاء سجوده وهي: الجبهة والأنف معا والكفان والركبتان وأطراف القدمين । ومن اعتدل في سجوده هكذا فقد اطمئان يقينا والاطمئنان في السجود ركن أيضا.
*تعلم كيف كان النبي يصلي الصلاة/الإمام الألباني / شبكة المنهاج الإسلامية
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ واختلف العلماء فيمن وضع جبهته دون أنفه أو أنفه دون جبهته ، فقال مالك:يسجد على جبهته وأنفه،وبه قال الثوري وأحمد وهو قول النخعي । قال أحمد:لا يُجزئه السجود على أحدهما دون الآخر ، وبه قال أبو خيثمة وابن أبي شيبة ، قال إسحاق : إن سجد على أحدهما دون الآخر فصلاته فاسدة। وقال الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وروي عن ابن عباس وسعيد بن جبير وعكرمة وعبد الرحمن بن أبي ليلى كلهم أمر بالسجود على الأنف । وقالت طائفة : يجزئ أن يسجد على جبهته دون أنفه ، هذا قول عطاء وطاووس وعكرمة وابن سيرين والحسن البصري ،وبه قال الشافعي وأبو ثور ويعقوب ومحمد।قال ابن المنذر :وقال قائل إن وضع جبهته ولم يضع أنفه أو وضع أنفه ولم يضع جبهته فقد أساء وصلاته تامة ، هذا قول النعمان ،قال ابن المنذر : ولم أعلم أحدا سبقه إلى هذا القول ولا تابعه عليه ।
قلت : الصحيح في السجود وضع الجبهة والأنف لحديث أبي حميد ،أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض ونحى يديه عن جنبيه ووضع كفيه حذو منكبيه .حديث حسن صحيح.
وروى البخاري عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة - وأشار بيده إلى أنفه - واليدين والركبتين وأطراف القدمين ولا نكفت الثياب والشعر ) . وهذا كله بيان لمجمل الصلاة فتعين القول به. والله أعلم وروي عن مالك أنه يجزيه أن يسجد على جبهته دون أنفه، كقول عطاء والشافعي والمختار عندنا قول الأول ولا يجزئ عند مالك إذا لم يسجد على جبهته.
*تفسير سورة البقرة للقرطبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ فصل :
وفي الأنف روايتان‏:
إحداهما‏ يجب السجود عليه وهذا قول سعيد بن جبير وإسحاق وأبي خيثمة‏,‏ وابن أبي شيبة لما روي عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده إلى أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين‏)‏ متفق عليه‏,‏ وإشارته إلى أنفه تدل على أنه أراده وفي لفظ رواه النسائي أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏أمرت أن أسجد على سبعة أعظم‏,‏ الجبهة والأنف واليدين والركبتين والقدمين‏)‏.
وروى عكرمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما تصيب الجبهة‏)‏ رواه الأثرم والإمام أحمد‏,‏ ورواه أبو بكر بن عبد العزيز والدارقطني في الأفراد متصلا عن عكرمة‏,‏ عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم- والصحيح أنه مرسل.
ـ والرواية الثانية لا يجب السجود عليه وهو قول عطاء‏,‏ وطاوس وعكرمة والحسن‏,‏ وابن سيرين والشافعي وأبي ثور‏,‏ وصاحبى أبي حنيفة لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏أمرت أن أسجد على سبعة أعظم‏)‏ ولم يذكر الأنف فيها وروى أن جابرا قال‏:‏ ‏(‏رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم- سجد بأعلى جبهته على قصاص الشعر‏)‏ رواه تمام في ‏"‏ فوائده ‏"‏‏,‏ وغيره وإذا سجد بأعلى الجبهة لم يسجد على الأنف وروي عن أبي حنيفة أنه إن سجد على أنفه دون جبهته‏,‏ أجزأه.
قال ابن المنذر‏:‏ لا أعلم أحدا سبقه إلى هذا القول ولعله ذهب إلى أن الجبهة والأنف عضو واحد لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لما ذكر الجبهة أشار إلى أنفه‏,‏ والعضو الواحد يجزئه السجود على بعضه وهذا قول يخالف الحديث الصحيح والإجماع الذي قبله فلا يصح‏.
*المُغني / كتاب الصلاة
ــــــــــــــــــــــــ

عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاء: رِجْلَيْهِ، ثُمَّ رُكْبَتَيْهِ، ثُمَّ يَدَيْهِ، ثُمَّ جَبْهَتِهِ مَعَ أَنْفِهِ

ـ قوله: «على سبعة أعضاء: رجليه، ثم ركبتيه، ثم يديه، ثم جبهته مع أنفه» .

قال: «سبعة أعضاء» وبيَّنها قال: رجليه، ثم ركبتيه، ـ أربعة.

ثم يديه ـ ستة.

ثم جبهته مع أنفه ـ سبعة.

والواقع أن الجبهة والأنف ليسا شيئاً واحداً، لكن الرسول عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ ألحق الأنفَ بالجبهة إلحاقاً، والدَّليل على ذلك: حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «أُمِرْتُ أن أسجُدَ على سَبْعَة أعظُم: على الجبهة ـ وأشار بيده على أنفه ـ، واليدين، والرُّكبتين، وأطراف القدمين، ولا نَكْفِتَ الثِّيابَ والشَّعْرَ»[(198)] وهنا لو كان الأنفُ من الجبهة حكماً وحقيقةً ما أشار إليه، ولو كان عضواً مستقلاً لنصَّ عليه، وجَعَله مستقلاً، فكانت الأعضاءُ ثمانية. إذاً فهو تابع، فهو من الجبهة حُكماً لا حقيقة، ولهذا أشار إليه النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم إشارة./ /الشرح الممتع على زاد المستقنع /موقع

وقال الشيخ ابن عثيمين :
" لا يجوز للساجد أن يرفع شيئاً من أعضائه السبعة . لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ عَلَى الْجَبْهَةِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَالْيَدَيْنِ وَالرُّكْبَتَيْنِ وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ ) رواه البخاري(812) ومسلم(490) ، فإن رفع رجليه أو إحداهما ، أو يديه أو إحداهما ، أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل .
*لقاءات الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين(2/

0 التعليقات:

إرسال تعليق

منظر من اليمن

منظر من اليمن

من أنا

صورتي
أنا قلب ينبض بالحب ويزهر بالعطاااااااااء ... أنا شوق تعدى حدود المجرة والفضاااااء..... أنا من تحبكم في الله ...

المتابعون

المتواجدون الآن

اشتياقي لك غريب

وصف المدونة

مدونة ضمنتها قطوف من الفوائد وروائع الكلم لتكون واحة غناء يستظل بها زائرها فيستنشق من عبيرها كل ماهو مفيد وممتع .سائلة المولى الإخلاص والقبول
قال ابن القيم : إياك أن تمكن الشيطان من بيت أفكارك وإرادتك،فإنه يُفسدها عليك فسادا يصعب تداركه ويُلقي إليك أنواع الأفكار المُضرة ويحول بينك وبين الفكر فيما ينفعك،وأنت الذي أعنته على نفسك بتمكينه من قلبك وخواطرك . .

إحصائيات المدونة